الاثنين، 19 ديسمبر 2011

المغرب : انتخاب كريم غلاب رئيسا جديدا لمجلس النواب

تم مساء أمس الاثنين انتخاب كريم غلاب رئيسا لمجلس النواب برسم الولاية التشريعية الحالية (2011-2016 ) وذلك في ختام أول جلسة للمجلس منذ اقتراع 25 نونبر الماضي، تميزت بجدل حاد حول دستورية ترشيحه بحكم حالة التنافي التي يوجد عليها حسب المعارضين.

وتم انتخاب كريم غلاب رئيسا لمجلس النواب ب222 صوتا مقابل 82 صوتا لمنافسه محمد عبو من حزب التجمع الوطني للأحرار المعارض الذي اصطف في المعارضة إلى جانب حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاتحاد الاشتراكي، هذا الأخير الذي انسحب من جلسة التصويت.. حيث بلغت عدد الأصوات الملغاة 16.

وقد انطلقت عملية التصويت لانتخاب كريم غلاب رئيسا جديدا لمجلس النواب متأخرة بحوالي ساعة ونصف بسبب نقاش حاد حول دستورية ترشيحه عن حزب الاستقلال لمنصب الرئيس بدعوى وجود "حالة تناف" لكونه لازال وزيرا في الحكومة المنتهية مهامها التي يشغل فيها حقيبة التجهيز .

واستندت معارضة ترشيح غلاب والدفع بحالة التنافي إلى الفصل ال14 من القانون التنظيمي لمجلس النواب الذي ينص على أنه تتنافى العضوية في مجلس النواب مع صفة عضو في الحكومة. وانتهى هذا الجدل بانسحاب نواب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية احتجاجا على ما اعتبروه "خرقا للدستور".

وينتخب رئيس مجلس النواب، حسب المادة 14 من النظام الداخلي للمجلس، عن طريق الاقتراع السري كتابة بالأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتكون منهم المجلس في الدور الأول، وبالأغلبية النسبية في الدور الثاني، وعند تعادل الأصوات يعتبر المرشح الأكبر سنا فائزا.. فإن انتفى فارق السن مع التساوي في الأصوات يتم اللجوء إلى القرعة لتعيين الفائز.

و م ع بتصرف

19/12/2011





ليست هناك تعليقات: