السبت، 4 يناير 2003

قرارات جديدة في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي


قرارات جديدة في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي
تخفيض تكلفة العلاج لفائدة الأجراء بنسبة 50 في المائة
وإمكانية التمتيع بالتقاعد المبكر في سن 55 سنة

قرر المجلس الإداري لص.و.ض.ج المنعقد يوم الإثنين المنصرم في الرباط تحويل مبلغ 25 مليار سنتيم المخصصة للمصحات إلى منفعة مباشرة للعمال، وذلك بإقرار تخفيض تكلقة العلاح لفائدة العمال المقيدين بالصندوق بنسبة 50 %، كما تم الاتفاق على تمكين المقاولة من إبرام اتفاقيات خاصة مع أجرائها تمكنهم من الحصول على التقاعد المبكر، وذلك في حدود بلوغ سن الـ 55 سنة، ولكل مؤسسة في هذا الاتفاق أن تراعي خصوصيتها بحيث تبقى العلاقة في الاتفاق مباشرة مع العامل الأجير.
ويذكر أنه تمت المصادقة على التعديلات الجديدة بقانون الضمان الاجتماعي والتي سيتم عرضها أمام البرلمان من أجل التصويت عليها. كما يجب التذكير بأن إجراء تخفيض تكلفة العلاج تخص أساسا نحو مليون مسجل في الصندوق ممن لا يتوفرون على التغطية الصحية، إضافة إلى ذوي الحقوق من عائلات وأرامل وأصحاب المعاشات. كما أن هذا القرار وعلى ما يبدو، يأتي في أفق دخول قانون التغطية الإجبارية إلى حين حيز التنفيذ.
وللتذكير فإن عدد المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي يصل إلى مليون و 400 ألف منخرطا، ما يعني أن هناك جهودا يجب أن يبذلها الصندوق تكون في صالح الأجراء سيما إذا علمنا أن معظم العمال غير مقيدين وبأن العديد من المؤسسات تتلاعب في التصريح بالأجور.

04/01/2003

ليست هناك تعليقات: