الخميس، 11 أغسطس 2005

مغاربة غوانتانامو ضمن مفاوضات أمريكية مغربية


ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية ليلة الاثنين 9 و الثلاثاء 10 غشت الجاري، أن مفاوضات تجري بين الولايات المتحدة وعدة دول عربية وإسلامية لتسليمها رعايا لها معتقلين في قاعدة غوانتانامو الأمريكية في كوبا. وقال المتحدث باسم الوزارة آدم ايريلي "ندرس كيفية إبرام اتفاقات مع عدد من هذه الدول لزيادة عدد الذين سيتم نقلهم".
وكان ايريلي يعلق على معلومات نقلتها صحيفة "واشنطن بوست" يوم الثلاثاء عن مصادر رسمية وتفيد أن الولايات المتحدة تجري محادثات مع حوالي عشر دول من بينها المغرب والسعودية والبحرين ومصر والكويت لنقل هؤلاء المعتقلين.
وكانت أمريكا قد سلمت المغرب قبل أشهر 5 من معتقلي غوانتانامو، كما سلمت دولا أخرى عددا من مواطنيها الذين احتجزوا لسنوات دون محاكمة وفي ظل ظروف غير إنسانية، وفي أغلب الدول التي تسلمت مواطنيها بقي هؤلاء أحرارا في حين سجن آخرون لمدد قصيرة.
ويبلغ عدد المعتقلين في غوانتانامو حوالي 510 من 36 جنسية بينهم حوالي مائة سعودي ومائة أفغاني، وليس هناك رقم رسمي عن تعداد المعتقلين المغاربة إلا أن عدة مصادر أمريكية وغيرها تحدثت عن ما بين 12 و 20 فردا. وكل سجناء غوانتانامو تقريبا معتقلون بغير تهمة أو محاكمة وبعضهم يقبع بالسجن منذ أكثر من ثلاث سنوات، وقد اعتقل غالبيتهم بعد غزو أمريكا لأفغانستان.

ليست هناك تعليقات: