الخميس، 6 أكتوبر 2011

سورية: أكثر من 2900 قتيل منذ بداية المظاهرات

قالت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة الخميس إن حصيلة القتلى الذين سقطوا في المظاهرات التي تشهدها سورية قد ارتفع إلى أكثر من 2900 قتيل خلال ما يقرب من سبعة اشهر. وقال المتحدث باسم المفوضية روبرت كوليفيل لوكالة الأنباء الفرنسية إنه "طبقا للائحة القتلى المفصلة، فقد وصل عدد من قتلوا منذ اندلاع المظاهرات في سوريا إلى أكثر من 2900 شخص". وكانت المظاهرات المطالبة بتغيير النظام قد انطلقت منتصف مارس/ آذار الماضي. وقدرت الأمم المتحدة عدد القتلى في وقت سابق بحوالي 2700.

في هذه الاثناء، اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان عن سقوط 12 قتيلا الخميس خلال اشتباكات بين قوات عسكرية وأمنية سورية ومسلحين يعتقد أنهم جنود منشقون في قرى جبل الزاوية بمحافظة أدلب غرب سورية. وقال المرصد، الذي يتخذ من لندن مقرا له، إن "القتلى هم سبعة جنود من الجيش السوري النظامي وخمسة من المدنيين والمنشقين بالاضافة الى اصابة العشرات بجروح".

وأضاف المرصد أن قوات عسكرية وامنية سورية اقتحمت قرى في جبل الزاوية. وفي محافظة درعا، خرج نحو 15 الفا في تظاهرة كبيرة اثناء تشييع جثمان الشاب باسل الشحادات (17 عاما) الذي توفي الاربعاء "متاثرا بجراح اصيب بها خلال اطلاق رصاص في 25 سبتمبر/ أيلول"، حسب المرصد السوري.

وياتي تواصل الاحتجاجات والمظاهرات في سورية بعد فشل مجلس الأمن الدولي في الاتفاق على مشروع قرار يدين "قمع الاحتجاجات في سورية". واعترضت روسيا والصين الثلاثاء على صدور قرار من الامم المتحدة يدين حملة القمع التي تشنها سوريا ضد المتظاهرين.

بي بي سي

ليست هناك تعليقات: