الأربعاء، 20 يوليو 2005

السلطات المغربية تسحب ترخيص عبد السلام رزاق مراسل قناة "الجزيرة"

سحبت السلطات المغربية ترخيص مراسل قناة "الجزيرة" الإخبارية الفضائية عبد السلام رزاق، وأوضح بيان صادر عن وزارة الاتصال إن القرار جاء إثر بث الصحفي مقابلة مع أحد الناشطين الصحراويين علي سالم التامك. وذكر أحد الناشطين الصحراويين خلال المقابلة إن السلطات المغربية أقدمت على اختطاف الناشط الصحراوي التامك. وقد نفت السلطات المغربية أن يكون التامك اختطف وإنما استدعي من قبل السلطات القضائية للتحقيق معه بتهمة تورطه في أعمال الشغب التي شهدتها مدينة العيون أواخر يونيو الماضي.
من جانبها صرحت مديرة الاتصال بوزارة الاتصال المغربية فتيحة العيادي في مقابلة هاتفية مع "الجزيرة" إنها ليست المرة الأولى التي يخرج فيها الزميل عبد السلام رزاق عن أخلاقيات المهنة على حد تعبيرها، مشيرة إلى أنه معروف عن الصحفي رزاق تعاطفه الكبير مع "الانفصاليين الصحراويين". وأشارت إلى أن رزاق يستغل وضعه في قناة "الجزيرة" لتمرير "خطاب انفصالي".. وأوضحت أن المراسل في تقريره عن الصحراء الغربية جاء بالرأي الصحراوي ولم يأت بالرأي الآخر مع أن شعار القناة "الرأي والرأي الآخر". ولدى سؤالها عن الأنباء التي ذكرت الوزارة إنها كاذبة وبثها المراسل وخرج فيها عن أخلاقيات المهنة، أعادت فتيحة العيادي الحديث عما تصفه بتمرير خطاب انفصالي.
هذا وقد وابدي مكتب قناة الجزيرة بالرباط استغرابه من بيان الوزارة، وقال حسن الراشدي مدير المكتب لـ" القدس العربي" إن عبد السلام رزاق لا دخل له بالخبر وليس هو من أرسله للقناة في الدوحة.وأوضح الراشدي ان الصحافية إقبال إلهامي العاملة بمكتب الرباط هي وليس عبد السلام رزاق من أرسل خبر اعتقال التامك يوم الاثنين على خلفية اضطرابات شهدتها مدينة العيون الصحراوية نهاية أيار (مايو) الماضي.وسحبت وزارة الاتصال المغربية منذ عدة أسابيع بطاقة الاعتماد من إلهامي.

ليست هناك تعليقات: