الخميس، 31 مارس 2005

أخبار شهر مارس 2005

السراح المؤقت لمغاربة غوانتانامو
قررت غرفة الجنايات الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بالرباط يوم الاثنين 28 مارس تمتيع بقية المتهمين في قضية المغاربة الخمسة الذين كانوا معتقلين بغوانتانامو بالسراح المؤقت.
وسبق للمحكمة أن متعت ثلاثة متهمين من أصل الخمسة بالسراح المؤقت. و يتابع هؤلاء المتهمون بتهم "الانضمام إلى عصابة إجرامية وعدم التبليغ عن جرائم المس بأمن الدولة وتقديم مساعدة لعصابة إجرامية عن طريق نقل أموال وتسليمها إلى مغاربة يكونون عصابة ضد المصالح المغربية والمشاركة في تزوير جواز سفر واستعماله"، كل حسب المنسوب إليه.
من جهة أخرى قررت غرفة الجنايات الدرجة الأولى، تأجيل النظر في القضية إلى الرابع من شهر يوليوز المقبل لعدم تمكن دفاع أحد المتهمين من الحضور.

هيئة الإنصاف والمصالحة تستكمل تحرياتها بالأقاليم الجنوبية
أجرت هيئة الإنصاف والمصالحة مؤخرا بكل من العيون وطانطان، عملية استماع لمجموعة من شهود سياقات الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي عرفتها المنطقة خلال الفترة الممتدة ما بين1956 و1999 .
ووزعت هذه الاستماع، التي تندرج في إطار استكمال تحريات الهيئة بالأقاليم الجنوبية، واستغرقت أسبوعا على ثمان فترات تاريخية كبرى من1957 إلى نهاية1999 .
وقام بهذه الاستماعات أعضاء الهيئة السادة ماء العينين ماء العينين وإبراهيم بوطالب ومبارك بودرقة وبالنسبة لكل فترة من هذه الفترات تم الاستماع لمجموعة من الشهود الذين عاينوا بحكم مكانتهم وموقعهم تلك الأحداث، كما كان البعض منهم من بين ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان في الماضي.
وتأتي هذه العملية في سياق استكمال التحريات وجمع البيانات والمعلومات لكشف الحقيقة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في الماضي، إذ سبق للهيئة أن أجرت في فبراير الماضي استماع مماثلة وجلسات لتلقي الإفادات، بالإضافة إلى معاينات ميدانية، وعملية لاستكمال بيانات الملفات التي توصلت بها من الأقاليم الجنوبية والتي فاق عددها4000 ملف.
كما تأتي هذه العملية استكمالا للقاءات الموسعة التي أجرتها الهيئة خلال الشهرين الأخيرين مع المنتخبين والأعيان والفعاليات السياسية والجمعوية المحلية في المنطقة، تم خلالها شرح مقاربة الهيئة في تسوية ملف ماضي الانتهاكات وكيفية مساهمة مختلف الأطراف المحلية في هذا المسار عبر تقديم مقترحات سواء على مستوى التشريعات والقوانين أو على مستوى المؤسسات وأدوات التسيير والتدبير والبرامج التربوية بما يساهم في نجاح هذه المهمة الحاسمة في مسلسل إنجاح الانتقال الديمقراطي وتكوين أجيال محصنة ضد كل أشكال الانتهاك. و م ع العيون30/03/2005

رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري يبرز أهمية وآفاق تحرير قطاع الاتصال السمعي البصري بالمغرب
أبرز رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري السيد أحمد غزالي أمس الثلاثاء 29 مارس الجاري بالرباط أهمية وآفاق تحرير قطاع الاتصال السمعي البصري بالمغرب.
وقال السيد غزالي ، الذي كان يؤطر الدورة الرابعة للجامعة الحرة بالرباط حول موضوع "التحولات القانونية والمؤسساتية للسمعي البصري في المغرب " التي نظمتها أمس جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة إن تحرير هذا القطاع نابع بصفة عامة من الدستور المغربي الذي يشدد على التعددية وحرية التعبير والمبادرة ، كما يجسده مصادقة المغرب على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
وأضاف السيد غزالي أن مسار التحرير الحالي يشكل قطيعة مع الفترة التي كانت فيها وسائل الإعلام وكذا أنشطة الإعلام والاتصال السمعي البصري خاضعة لإرادة السلطات فقط ، حيث كان "القانون الذي يعتبر وسيلة للتنظيم وسير القطاع يخضع لأمر الواقع ولتوافقات غير واضحة ومبهمة إلى حد ما".
ولاحظ رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن حرية وتعدد وسائل الإعلام السمعية البصرية تتجلى عبر توضيح وتكريس وتطبيق حرية مزدوجة (سياسية واقتصادية ) ، وأيضا عبر تعزيز الحريات الفردية ( حرية استقبال البرامج السمعية البصرية ، وحرية الولوج إلى الخدمات التي تمنحها شبكات الاتصال السمعية البصرية ).
وبعد أن ذكر بأن الحرية تعني " العمل دون إكراهات وأن القانون هو الذي يضمن هذه الحرية " ، أشار السيد غزالي إلى أن حرية التعبير يجب أن تقترن بالمسؤولية وبحقوق من نفس القيمة من قبيل احترام النظام العام، واحترام الحياة الخاصة، وكرامة الأفراد، واحترام المصلحة العامة.
وأوضح السيد غزالي أنه بالإضافة إلى المهام الاستشارية والاقتراحية التي تضطلع بها الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري ، وكذا المهام المتعلقة بالتقنين والتنظيم ، والمهام الرقابية والمعيارية ، فهي مدعوة للسهر ليس فقط على ضمان حرية الاتصال السمعي البصري بل أيضا إلى ممارسة هذه الحرية مع احترام الحقوق العامة.
وتجدر الإشارة إلى أن إحداث الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري وإلغاء احتكار الدولة لمجال البث الإذاعي والتلفزي ودخول القانون المتعلق بالاتصال السمعي البصري حيز التنفيذ تشكل الحجر الأساس لتطوير هذا القطاع وتحريره.

في بلاغ لبنك المغرب: نتائج صافية لبنك المغرب بلغت 1425 مليون درهم
قال بلغ لبنك المغرب إن النتائج الصافية للبنك برسم سنة 2004 فد فاقت 1.4 مليار درهم .
وأضاف التقرير الذي صدر عقب انعقاد مجلس بنك المغرب يوم الثلاثاء 22 مارس الجاري، بأن النتائج الصافية لبنك المغرب بلغت 1425 مليون درهم برسم سنة 2004 , مقابل 1413 مليون درهم سنة2003 ، أي بزيادة قدرها 0,8 بالمائة.


انطلاق العمل بالقناة المغربية الرابعة
تعتبر القناة التربوية المغربية " الرابعة "، أول قناة موضوعاتية في المشهد السمعي البصري الوطني. وتقترح القناة الجديدة ست ساعات من البث (من الخامسة مساء إلى الحادية عشرة ليلا) تخصص أربع منها للبرامج، وساعتان لإعادة البث.
وستقدم هذه القناة في مجال التعليم برنامج "يوميات مدرسة" الذي سيخصص لتعليم النساء، وبرنامج "ياز" لتعليم الأمازيغية بمعدل ثلاث حصص في الأسبوع. كما ستبث برنامجا يوميا يهم جميع تلامذة الباكالوريا ويتمحور حول أهم المناهج المطبقة في جميع الشعب.
وستقدم ارتباطا بالتوعية والتحسيس، مجلة "أسريات" التي ستتناول الحياة الأسرية، فضلا عن شبكة أخرى من البرامج الأسبوعية تشمل ريبورتاجات ومجلات ووصلات تحسيسية، وأخرى تبث في نهاية الأسبوع من الثانية عشرة زوالا إلى الحادية عشرة ليلا.
وتتميز هذه القناة الجديدة حسب تصريحات المسؤولين عليها، ببرمجة هادفة تتطور وفق المحاور الأربعة لميثاقها التحريري، وتتوزع هذه الشبكة التي انبنت بالأساس انطلاقا من دراسة انتظارات المشاهدين في مجال التكوين والحياة الاجتماعية والمهنية والثقافية، حول مواعيد يومية أفقية وأخرى أسبوعية عمودية.
وستتولى الإنتاج الداخلي لهذه القناة التربوية، الذي يمثل47.7 في المائة من العدد الإجمالي لساعات البث الذي يبلغ58 ساعة في الأسبوع، الكفاءات والموارد البشرية للإذاعة والتلفزة المغربية، أما الإنتاج الخارجي، فقد تلقت القناة طلبات عروض تقدمت بها51 دارا للإنتاج، اقترحت أكثر من 170 مشروعا، تم الاحتفاظ بـ42 منها.

في 04 أبريل المقبل: الإعلان عن تأسيس الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون
أعلن وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة أنه سيتم تأسيس الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون يوم رابع ابريل المقبل. وأكد في تصريح له أمام ممثلي وسائل الإعلام، أنه أصبح من الضروري اعتبار الحقل الإعلامي بمثابة قطاع اقتصادي بامتياز ينتج ثروات ويوفر فرصا للشغل، وبالتالي عليه أن يتوفر علي مقاولات قوية سليمة ومتطورة وناجعة ، وتحترم كل القوانين المعمول بها وتستفيد في نفس الوقت من كل شروط التأهيل والتحديث المتوفرة بالنسبة لمختلف القطاعات الأخرى .
و بخصوص الدعم المقدم للمقاولات الصحافية، أكد الوزير نبيل بن عبد الله أنه وفق العقد البرنامج الذي تم وضعه يتم تشكيل لجنة مشتركة بين الناشرين ممثلين في الفدرالية المغربية لناشري الصحف والوزارة وممثل عن وزارة المالية تتوصل بطلبات المقاولات الصحافية الراغبة في الدعم سواء كانت وطنية أو جهوية أو محلية أو حزبية أو مستقلة.

في الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة أمريكا الجنوبية والدول العربية
دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي السيد محمد بن عيسى المشاركين في الاجتماع الوزاري التحضيري لقمة أمريكا الجنوبية والدول العربية، إلى العمل على تقريب بلدان العام العربي وأمريكا الجنوبية، وذلك من خلال خلق فضاءات للقاء والتنسيق والشراكة واستغلال الطاقات الاقتصادية الضخمة التي تتوفر عليها المنطقتان.
وأضاف بن عيسى اليوم الجمعة 25 مارس بمراكش في افتتاح أشغال الاجتماع أن الجانبين مطالبين من الناحية السياسية بتعميق الحوار الإقليمي والتشاور في القضايا الرئيسية ذات الصبغة الإقليمية والدولية بما يكفل لهما إمكانية مسايرة ركب المجموعات السياسية والاقتصادية الكبرى .
و الجدير بالذكر أن وزراء الخارجية المنتمون إلى دول أمريكا الجنوبية والمنظومة العربية، يناقشون في مراكش مضامين مشروع الإعلان النهائي الذي سيعرض على قمة برازيليا يومي 10 و11 مايو المقبل.

ثاباتيرو : قضية الصحراء أحد العراقيل الرئيسية التي تقف في وجه اتحاد المغرب العربي
أكد رئيس الحكومة الاسبانية السيد خوسي رودريغيث ثاباتيرو اليوم الثلاثاء في الجزائر أن قضية الصحراء تشكل " أحد العراقيل الرئيسية التي تقف في وجه مسلسل الاندماج الإقليمي لاتحاد المغرب العربي والتنمية الشاملة للاتحاد" .
وذكر السيد ثاباتيرو في كلمة ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ17 بأن الحكومة الاسبانية الحالية عبرت منذ تنصيبها عن إرادتها في "المساهمة الفعالة في البحث عن تسوية عادلة ونهائية " لهذا المشكل الذي عمر أكثر من ثلاثين سنة وأصبح يشكل " حاجزا كبيرا أمام الاستقرار التام للمنطقة وتنميتها " .
وجدد رئيس الحكومة الاسبانية رغبة حكومته في المساهمة في " إيجاد حل سلمي ومتوافق بشأنه " لقضية الصحراء والتوصل إلى اتفاق بين الأطراف " في احترام تام للشرعية الدولية ".
و م ع الجزائر22 /03/2005

في ختام الملتقى الوطني للصحافة:
* رفع قيمة الدعم المخصص للصحافة إلى 50 مليون درهم سنويا
* المطالبة بتعديل وتحيين الإطار القانوني للمهنة .
* التوقيع على عقد برنامج بين وزارة الاتصال والفدرالية المغربية لناشري الصحف.
* التزام بالتوقيع على الاتفاقية الجماعية بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفدرالية المغربية لناشري الصحف .
* التأكيد على ضرورة تنظيم المهنة بما يضمن نزاهتها وتأهيلها للقيام بالدور المنوط بها من طرف المهنيين أنفسهم.

المغرب والاتحاد الأوربي: مباحثات حول تجديد اتفاقية الصيد البحري
انطلقت يوم الأربعاء مباحثات تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوربي. وأعلن المبعوث الأوروبي المكلف بالصيد ''خوي بورغ'' بهذا الخصوص أن اللجنة الأوروبية المكلفة بالتفاوض مع المغرب ''تراهن على حوار بناء'' خلال هذا الاجتماع التقني الذي جمع خبراء وتقنيين مهتمين بالصيد البحري من الجانبين الأوروبي والمغربي، وذلك في إطار النظر في إمكانية إطلاق مفاوضات جديدة بشأن تجديد اتفاقية الصيد البحري التي ظلت معلقة منذ عام 1999 بعد رفض المغرب إعادة تجديدها.

في انتظار المصادقة عليه من طرف البرلمان: قانون جديد للأحزاب
وافقت الحكومة المغربية على مشروع قانون للأحزاب السياسية الذي قال عنه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة نبيل بن عبد الله، " إن على القانون الجديد أن يسعى لتمكين الأحزاب السياسية من أداء دورها الدستوري في تنظيم وتعبئة المواطنين، كما يجب أن يخفف من القيود المفروضة على إنشاء الأحزاب الجديدة ومن معايير توزيع الدعم المالي من الدولة". مضيفا أنه على هذا القانون أن يساهم في إخراج جيل جديد من الصفوة الذين يمكنهم إدارة الشؤون السياسية بالبلاد.
وينتظر أن يطرح المشروع الجديد أمام البرلمان بغرفتيه قصد المصادقة، كما يتطلب مصادقة المجلس الوزاري الذي يترأسه الملك حتى يصبح ساري المفعول.
يذكر أن المغرب يعرف تواجد 36 حزبا يوجد منها26 ممثلة في البرلمان.

نوال المتوكل رئيسة لفريق التفتيش التابع للجنة الاولمبية الدول
أكدت وكالة رويترز للأنباء أن المغربية نوال المتوكل، رئيسة فريق التفتيش التابع للجنة الاولمبية الدولية، أشادت في نهاية زيارة لها لفرنسا بعرض باريس لاستضافة اولمبياد عام 2012 ووصفته بأنه رائع. وقالت في مؤتمر صحفي يتعين أن نهنئ اللجنة علي روعة جودة ملف عرضها وعلي الكفاءة العالية جدا لكل ممثليها وكذا فريق عملها الرائع وحرفيته.

على هامش القمة العربية المزمع انعقادها في الجزائر: قمة مغربية جزائرية وأخرى مغاربي
قال وزير الخارجية الجزائري عبد العزيز بلخادم إن قضية الصحراء لن تؤثر في علاقات بلاده بالمملكة المغربية، وأن الجزائر ترغب في إقامة علاقات متميزة مع الرباط إلى أبعد مدى. وأكد بلخادم في لقاء مع قناة " الجزيرة " أنه ستكون هناك قمة جزائرية مغربية عقب القمة العربية وقد يتبعها انعقاد قمة مغاربية لدول اتحاد المغرب العربي.

8 ملايين دولار لإنتاج برامجها: فضائية تربوية وثقافية مغربية جديدة
انطلقت يوم الثلاثاء فاتح مارس، القناة التلفزية المغربية الرايعة. وقالت مصادر مطلعة إن مبلغاً في حدود 70 مليون درهم (8 ملايين دولار تقريبا) رصد لإنتاج برامج القناة الجديدة، «القناة الرابعة». وستتولى شركات من القطاع الخاص إنتاج هذه البرامج.

انتخاب الدكتور محمد علمي مشيشي رئيسا للهيأة الوطنية المستقلة لأخلاقيات الصحافة وحرية التعبير
انتخبت الهيأة الوطنية المستقلة لأخلاقيات الصحافة وحرية التعبير ، خلال اجتماعها بالرباط ، الأستاذ محمد العلمي الادريسي مشيشي رئيسا لها بالاجماع·
وقررت الهيأة الشروع مباشرة في عملها ابتداء من اجتماعها المقبل في 21 مارس الجاري بالرباط.

الموافقة على 3 آلاف طلب للمغادرة الطوعية
قال الوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة السيد محمد بوسعيد إن السيناريو المتعلق بإحالة 30 ألف موظف على التقاعد الطوعي، حدد حوالي 4 ملايير و244 مليون درهم كتعويضات إجمالية عن المغادرة الطوعية، وهو ما يمثل حوالي سنتين من الكتلة الأجرية التي تصل إلى مليارين و300 مليون درهم على مدى السنة الأولى.
وأوضح محمد بوسعيد يوم الأربعاء 03 مارس الجاري بمناسبة انطلاق المخطط التواصلي لعملية المغادرة الطوعية من الوظيفة العمومية -انطلاقة - أن مقياس نجاح هذه العملية لا يرتبط بارتفاع عدد المغادرين للوظيفة العمومية وإنما بقدرة هؤلاء على إحداث أنشطة اقتصادية خاصة تساهم في خلق الثروة وتوفير مناصب شغل جديدة.
وقال الوزير إن التأثير المباشر على الصندوق المغربي للتقاعد بالدرهم الجاري يقدر بحوالي مليارين و600 مليون درهم.

مع قرب نهاية عمرها القانوني
هيأة الإنصاف والمصالحة تستأنف جلسات الاستماع
تستأنف هيئة الإنصاف والمصالحة ابتداءا من 16 مارس الجاري تنظيم المرحلة الموالية من جلسات الاستماع العمومية لضحايا ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وذلك بعقد جلسة استماع في مراكش تليها لاحقا جلسة مماثلة في كل من الحسيمة والعيون.
والجدير بالذكر أن العمر القانوني المحدد للهيأة طبقا للنظام الأساسي لها، فإن شهرا واحدا فقط يفصلها عن موعد انتهاء أشغالها، المقرر في الثاني عشر من أبريل المقبل. ومن المنتظر أن تصدر الهيئة تقريرها النهائي المتضمن لتوصيات ومقترحات لتفادي تكرار ما جرى من انتهاكات حقوق الإنسان.

بعد 30 سنة من المسيرة الخضراء !!
مسيرة من أجل تحرير المغاربة المحتجزين بتندوف
شارك آلاف من الأشخاص يوم الأحد 06 مارس الجاري بالرباط في المسيرة الوطنية التي نظمت تحت شعار " جميعا من أجل إطلاق سراح المغاربة المحتجزين بتندوف" بمبادرة من ائتلاف " وطننا " .
ودعا المشاركون في هذه المسيرة الرأي العام الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والأوضاع اللاإنسانية التي يعيشها المغاربة المحتجزون في تندوف مطالبين بإطلاق سراحهم وعودتهم إلى وطنهم.

صندوق النقد الدولي يدعو المغرب إلى إصلاحات هيكلية
دعا المدير العام لصندوق النقد الدولي رودريكو راطو إلى تسريع وتيرة الإصلاحات البنيوية في المغرب بهدف رفع الإنتاجية وتحسين التنافسية وخلق الثروة. وأكد في لقاء صحفي عقده مساء يوم الاثنين 28 فبراير 2005، على هامش الزيارة التي قام بها إلى المغرب، أن الأولويات يجب أن تنصب على إصلاح سياسة الميزانية وإصلاح النظام الضريبي من خلال توسيع الوعاء وتقليص عدد الضرائب، حتى يكون قادراً على دعم ميزانية الدولة. كما شدد على ضرورة تقوية دور البنك المركزي وتوسيع استقلاليته، وكذا إصلاح النظام المالي حتى يستطيع أن يلعب دوراً بارزاً في تمويل الاقتصاد ودعم التنمية. وذكر المدير العام لصندوق النقد الدولي أن فرص التصدير والاستثمار التي يوفرها اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، واتفاقية التبادل الحر مع أمريكا والشركاء الجهويين، من شأنه أن يساعد المغرب على تحقيق معدل نمو مرتفع وتحسين مستوى عيش السكان. وقال إن الحكومة المغربية أقرت بضرورة متابعة تحرير المبادلات مع تخفيض الرسوم المتعددة الأطراف وتبسيط وملائمة النظام التجاري بهدف الاستغلال الجيد لإمكانيات التنمية بالمغرب.

"اتصالات المغرب" تخفض من أثمنة التعريفات الخاصة بعرض "ADSL" بنسبة37.5 بالمائة
بدأت شركة "اتصالات المغرب" يوم الثلاثاء 01 مارس الجاري العمل بتطبيق تخفيضات للتعريفات الخاصة بعرضها "منارة ADSL" تصل إلى5.37 بالمائة.
وأفاد بلاغ للشركة أن هذه المبادرة تندرج في إطار برنامج عمل المؤسسة من أجل دعم وتسريع تطوير الإنترنت ذي الصبيب العالي بالمغرب.
وأضاف المصدر ذاته أن الشركة تعتزم مواصلة مساهمتها في التقليص من الفجوة الرقمية وذلك بتسهيل إمكانية انخراط أكبر عدد ممكن من الأشخاص في شبكة الإنترنت ذي الصبيب العالي وبأقل تكلفة.
وأوضح البلاغ أنه سيكون في متناول الأشخاص والمهنيين الانخراط في شبكة الإنترنت ذات الصبيب العالي والاستفادة من جميع الامتيازات التي يمنحها وذلك ابتداء من199 درهم شهريا.
وتقترح منارة ADSL مجموعة تضم أربعة أنواع من الارتباط غير المحدود بالشبكة بمعدل صبيب يتراوح ما بين128 كيلوبايت في الثانية(باشتراك شهري قدره 199 درهم عوض299 أي بتخفيض يصل إلى5.33 بالمائة) و1024 كيلوبايت في الثانية (باشتراك قدره499 درهم شهريا عوض799 درهم أي بتخفيض يصل إلى37.5 بالمائة).
كما سيتم تخفيض تكاليف استغلال " باك مودم ADSL من700 إلى500 درهم بالنسبة لعقد يغطي مدة12 شهرا ومن350 إلى250 درهم بالنسبة لعقد يغطي24 شهرا.

ليست هناك تعليقات: