الثلاثاء، 15 ديسمبر 2009

• بلاغ بمناسبة اليوم الوطني للإعلام

شهدت بلادنا في الأسابيع الأخيرة، عدة أحداث تميزت باستنطاقات ومتابعات وإصدار أحكام قضائية بالحبس واعتقال مدير أسبوعية "المشعل"، إدريس شحتان، بالإضافة إلى إغلاق جريدة" أخبار اليوم" وتطويق مقرها من قبل قوات الأمن.
وسبق لنقابتنا أن عبرت عن مواقفها من مختلف هذه القضايا، من منطلق احترام القانون ووضع حد لمسلسل المتابعات والمحاكمات.
كما اعتبرت أن ملابسات هذه المشاكل، التي حصلت في الأسابيع الأخيرة، تفرض فتح حوار وطني شامل، بهدف إعادة ترتيب البيت الداخلي للمهنة وتقييم أدائها ومراجعة تعاملها مع موضوع الأخلاقيات.
ونظمت النقابة يوما وطنيا تحت شعار "لا رجعة عن حرية الصحافة، نعم لأخلاقيات المهنة" تأكيدا منها على استعدادها معالجة الوضع بالتوازن الضروري الذي ينطلق من روح المسؤولية.
غير أن استمرار اعتقال" مدير جريدة المشعل"، وإغلاق صحيفة "أخبار اليوم" ومواصلة مسلسل المحاكمات، وإصدار أحكام بالحبس وبتعويضات ضخمة، يناقض توجه الانفتاح الذي سارت فيه بلادنا خلال العقد الأخير، والذي جعلها تتبوأ مكانة متميزة نظر إليها العالم بارتياح.
وتذكر النقابة، بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، أن بلادنا شهدت مبادرات وخطوات رائدة، صفق لها الجميع على الصعيدين الداخلي والخارجي، لذلك نتطلع إلى مواصلة هذه الصيرورة الإيجابية، بالإعلان عن قرارات تؤدي إلى الإنفراج، وتدفع في اتجاه استئناف الحوار الوطني حول إصلاح قانون الصحافة والتنظيم الذاتي للمهنة.
لذلك تناشد النقابة الوطنية للصحافة المغربية، السلطات العليا في بلادنا التدخل لوقف المسلسل الذي قد يؤدي إلى الإساءة إلى صورة بلادنا، وتلتمس الإفراج عن مدير أسبوعية المشعل، والتخلي عن كل الإجراءات الخارجة عن نطاق القانون

SNPM

ليست هناك تعليقات: